google.com, pub-3329694440549975, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-3329694440549975, DIRECT, f08c47fec0942fa0  
 
Romantic Couple

حقائق عن الجقن المجهرى .......!!

بعد تداول معلومات مغلوطة عن "الحقن المجهري"، وكثرة المعتقدات غير الدقيقة عن ذلك الحقن، وكأنه سحر وأمل أخير لمن يرغب في الإنجاب أو باعتباره شيئا مكلفا لافائدة منه ولن يحقق هدف الأمومة.
 

 بعض الحقائق حول الحقن المجهري :
 

"الحقن المجهري" إحدى التقنيات الأحدث لأطفال الأنابيب، يتم عن طريق علاج الزوجه بمنشطات للتبويض ثم تخديرها لشفط البويضات ثم تخصيبها بحيوانات منوية للزوج داخل المعمل تحت المجهر، ثم يعاد نقل الأجنة لرحم الأم في اليوم الثالث أو الرابع او الخامس حسب ما يراه الطبيب، وبعد أسبوعين يجرى اختبار حمل للتأكد من ثبوت الأجنة.
وتتمثل بعض الحقائق عن الحقن المجهري، في
1-تعود التكلفة الأكبر في الحقن المجهري إلى الحقن المنشطة للتبويض.


2-يصل عدد الأجنة المنقوله لرحم الأم من 1 إلى 3، ويتوقف عدد نقل الاجنة حسب حالة الأم، فكلما كانت فرصها في الحمل أقل وسنها كبير تخطى ال 38 عاما يفضل نقل 3 أجنة مرة واحدة لتزويد فرصها في نجاح عملية الحقن المجهري لعلها تحمل في طفل أو اثنين، أما في حالة عمرها الصغير من الممكن نقل جنين أو اثنين فقط ويتم تجميد الباقي .


3-تصل نسب نجاح الحقن المجهري من 40: 60 % والمتوسط نجاح 50% أي كل 100 عملية حقن مجهري ينجح فيها 50 فقط.
4-يفشل الحقن لعدة أسباب منها، جودة الجنين يحدد نسبة النجاح، وأسباب مناعية تؤدي إلى الفشل أو مشاكل داخل الرحم مثل تجاويف الرحم أو إلتهاباته، أو الأجسام غير المضادة.


5-الحالات الأكثر نجاحا في الحقن المجهري هي حالات عدم الحمل غير المفسرة، ويتبعها الحالات التي لديها مشاكل في الحيوانات المنوية لدى الزوج.


6-يمكن أن تلجأ المرأة إلى الحقن المجهري إذا كان عمرها تحت الأربعين ومر على زواجها أكثر من ثلاث مرات واستنفذت كل محاولات الطرق الطبيعية،

وإذا كان مخزون التبويض قليل بسبب مشاكل مرت بها مسبقا أو بسبب تقدم العمر.


7-تحضير المرأة للحقن المجهري من أهم عوامل نجاحه، بداية من السونار والتحاليل المختلفة بما فيها الغدة الدرقية والهرومونات، مرورا بمعرفة حجم التبويض ودراسة أي بروتوكول أنسب لهذه الحالة.


8-بعد نجاح الحقن المهجري يتحول حمل المرأة إلى حمل عادي موازي للطرق الطبيعية ولكن نظرا لتأخر الحمل مسبقا فتكون الأم أكثر قلقا، فينبغي

الراحة والبعد عن العصبية مع مثبتات حمل في أول ثلاثة أشهر لتزويد الدم المتدفق إلى الأجنة


9-في حالة إن كانت الأم حامل في أكثر من جنين يتم ربط عنق الرحم لو كان حجمه صغير، مع متابعة الحمل مع طبيب أمراض النساء المتخصص.


10-يمكن أن تلد الحامل عن طريق الحقن المجهري عن طريق الولادة الطبيعية ولكن جرى العرف أن تلد قيصريا لتحقيق أقصى درجان الأمان، خاصة وأن أغلبهن يحمل في توأم وأحيانا ثلاثة أطفال.