google.com, pub-3329694440549975, DIRECT, f08c47fec0942fa0  
 
 
خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل:
 
كما تعد عملية الحقن المجهري أيضا من العمليات التي يتم اللجوء عليها في بعض الحالات مثل الضعف الشديد للحيوانات المنوية أو انسداد الأنابيب أو العقم الذي ليس له سبب، بالإضافة إلي فشل التلقيح الصناعي، كما تستخدم أيضا في حالات تكيس المبيض والعديد من الأسباب الأخرى.  
 
 أهم 10 خطوات تمر بها عملية الحقن المجهري هى الخطوات التالية:
 
تتم رؤية الطبيب في ثاني أيام الدورة الشهرية، ويقوم الطبيب بعمل سونار لكي يتأكد أن الزوجة جاهزة للدخول في هذه العملية
، ثم يتأكد من عدم وجود أي أكياس في المبيض ولا يوجد سماكة في جدار الرحم،
كما يطلب الطبيب من الزوجة تحاليل هرمونات، ومن الزوج تحليل السائل المنوي.
يبدأ الطبيب بخطوة تنشيط المبيض:
 
وهي الخطوة التي تتم من أجل زيادة أعداد البويضات وتتم هذه الخطوة من خلال تناول بعض الحقن وتستمر لمدة من 8 أيام إلى 14 يوم، حتى يصل عدد البويضات من 5 إلي 15 بويضة، ويكون الهدف من هذه الخطوة هو نقل ما يقارب من 2 إلى 3 أجنة فقط وتجميد باقي الأجنة. يقوم الطبيب بإعطاء الزوجة حقن تحت الجلد، تهدف هذه الحقن إلي وقف عمل الغدة النخامية بشكل مؤقت وقد تكون هذه الحقن قبل الدورة بأسبوع ولمدة شهر، ونوع آخر يعطي سابع يوم من أيام الدورة ويستمر لمدة أسبوع واحد فقط وهو النوع الأفضل لدي الأطباء.
 
يبدأ الطبيب بمتابعة التبويض، ويكون ذلك من خلال عمل السونار وتحليل هرمون استراديول، ويتطلب هذا الأمر متابعة الطبيب بشكل مستمر من أجل متابعة التنشيط، ويكون هذا السونار المهبلي. يجب أن يصل عدد البويضات في هذه الفترة إلي 3 بويضات ويكون الحجم أقل شيء 18 مل.
 
فيقوم الطبيب بإعطاء الإبرة التفجيرية ويكون الهدف منها أن تستمر البويضات في النضج قبل أن يتم سحبها للعملية. في هذه الخطوة يتم سحب البويضات وذلك بعد مرور 36 ساعة من الإبرة، وتكون هذه الخطوة تحت تأثير بنج كلي. وتتم من خلال بعض الحقن المخصص لسحب الحويصلات من المبيض، ويتم تسليمها المتخصص في علم الأجنة.
 
في صباح يوم العملية يقوم الزوج بتسليم عينة من الحيوانات المنوية للتأكد من سلامتها. يقوم أخصائي المختبر في هذه الخطوة بحقن البويضات، حيث يتم حقن كل البويضات الناضجة، ثم يتم حفظها في محضن خاص، وتتابع بشكل يومي من أجل تحديد عدد الأجنة الجيدة، كما يتم تحديد الوقت المناسب للتلقيح.
تعد هذه الخطوه من أهم الخطوات ولا تحتاج هذه الخطوة إلي تخدير فقط يتم ملئ المثانة للزوجة. يتم إعطاء أدوية مثبتة للأجنة، وتتم الزوجة تناول هذه الأدوية لمدة لا تقل عن 14 يوم، وبعد مرور المدة المحددة. تقوم بعمل تحليل حمل رقمي للتأكد من نجاح العملية.